* مـفــهـوم الـجــرد والتـسـويـات الـجـرديــة *
حتى
يتسنى إعداد القوائم المالية بدقة لتعكس حقيقة الموقف المالي للمنشاة بنهاية الفترة
المالية ، ما لا بد من قيام المنشأة بعملية جرد فعلية لأصولها وخصومها ، ولإيراداتها
ونفقاتها بنهاية هذه الفترة.
وذلك
قبل اعداد الحسابات الختامية، لأنه في ضوء المعلومات التي يوفرها الجرد سيتم إجراء
قيود التسويات الجردية ، لتحديد ما يخص الفترة من نفقات فعلية وإيرادات فعلية ، ومن
ثم تحميل الحسابات الختامية لهذه الفترة ، وصولاً لتحديد نتيجة أعمال المنشاة خلال
هذه الفترة من ربح أو خسارة وبدقة عالية ، وبما يمكن من تصوير المركز المالي الحقيقي
للمنشأة في نهاية هذه الفترة المالية.
* مفــهــوم الـجــرد :
هو عملية
فحص شامل ودقيق لتحديد كمية وقيمة أصول وخصوم المنشأة وجميع حساباتها بميزان المراجعة
بالأرصدة في نهاية فترة مالية معينة ، وقبل اعداد الحسابات الختامية لتحديد نتيجة أعمال
المنشأة بدقة، وتصوير مركزها المالي الحقيقي في نهاية الفترة المالية .
* أهــداف الـجــرد : تهدف عملية الجرد إلى الآتي :
1- مقارنة
أرصدة الحسابات كما هي بميزان المراجعة مع أرصدها نتيجة الجرد الفعلي.
2- تتبع
الفروق الناتجة عن اختلاف أرصدة الحسابات كما في ميزان المراجعة عنها نتيجة الجرد الفعلي،
وأجراء قيود السوية اللازمة.
3- تحديد
الأرصدة الفعلية الحسابات المنشأة من أصول وخصوم وإيرادات ونفقات.
4- الوصول
إلى معرفة صافي الربح الحقيقي والفعلي المنشاة بنهاية فترة مالية معينة.
5- تصوير
المركز المالي الحقيقي للمنشأة كما هو فعلا بنهاية فترة مالية معينة.
* دفــتـر الـجــرد
:
دفتر
الجرد يعتبر من الدفاتر القانونية التي نصت على اقتنائها الكثير من التشريعات حيث يجب
الاحتفاظ بدفتر للجرد يبين جميع موجودات المنشأة ، وأن يبين الدفتر الزيادة أو النقص
في الموجودات بالكمية والقيمة ويوقع عليه من قبل لجنة الجرد ويعتمد من الإدارة قبل
تسجيل القيود المحاسبة.
* توقيت عملية الجرد :
من المتعارف
عليه القيام بعملية الجرد في نهاية العام المالي المشاة بعد تجهیز ميزان المراجعة بالأرصدة
وقبل اعداد الحسابات الختامية والميزانية العمومية ، وفي وقت تكون فيه أرصدة البضاعة
عند حدها الأدنى ولا يعطل القيام به عمل المنشأة ، كما يمكن القيام به في أي وقت من
العام ولأغراض خاصة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك او اية اضافات حول الموضوع